ش

الشطرنج

الشطرنج فی المنام

الشطرنج فی المنام

الشطرنج و اللعب

محمد بن سیرین

الشطرنج فی المنام  باطل من القول وزور يطالب به وكذلك النرد، واللعب بالكعاب، واللعب بالجوز منازعة وخصومة إذا حرك وقعقع فإذا لم تحرك ولم يكن له صوت، فإنه مال محظور عليه فإن رأى أنه كسره وأكله أصاب مالا من رجل أعجمي وزجر الطير والكهانة: أباطيل وقول الشاعر: إذا لم يكن فيه حكمة ولا ذكر الله تعالى فهو زور والنبط يسمون الشاعر مؤلف زور، والله تعالى يقول: ” والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون، وأنهم يقولون ما لا يفعلون ”  وقال الشاعر: وإنما الشاعر مجنون كلب  أكثر ما يأتي على فيه الكذب

شیخ عبدالغنی نابلسی
الشطرنج
يدل في المنام على معاشرة أخلاط الناس، وهو للملك بلدة كبيرة وأفراح ومسرات، واللعب بالشطرنج والنرد والكعاب مكر وخديعة ومنازعة.
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج، فإن له عدداً دنيئاً، الشطرنج فی المنام التي لا يلعب بها رجال معزولون، والتي يلعب بها رجال ولاة، وإن أخذ اللاعب في منامه بيذقاً من خصمه أخذ راجلاً، وإن أخذ فرساً أخذ فارساً، وإن أخذ فيلاً أخذ ملكاً أعجمياً.
ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج فإنه يسعى في قتال ومخاصمة، والشطرنج في المنام كلام باطل.
ومن رأى: أنه يلعب ويغلب فإنه يرى فيه اليقظة ما رأى من خصمه في المغالبة، والشطرنج حرب وعداوة، وإطلاع على الأسرار، والتنقل من حال إلى حال، وانحراف في المزاج وأسفار، أما شاه الشطرنج، فتدل رؤيته في المنام على الملك.
میلر
شطرنج:
إذا حلمت بلعب الشطرنج فإن هذا يعني ركوداً في العمل وأصحاباً متبلدي الإحساس وصحة واهنة.
إذا حلمت أنك خسرت في لعبة الشطرنج فإن هموماً ذات منشأ وضيع سوف تعقب ذلك، ولكن إذا ربحت فسوف تتغلب على التأثيرات البغيضة.
خليل بن شاهين الظاهري

الشطرنج فی المنام

 وأما الشطرنج فإنه من أباطيل الدنيا وغرورها

 ومن رأى: أنه غلب قرينه به فإنه يظفر بالباطل الذي يزاوله ويطلبه

 ومن رأى: أنه غلب قرينه وكان بينه وبينه خصومة فإنه يرى ظفرا في أمره والغالب غالب والمغلوب مغلوب، وربما دلت رؤيا الغالب على ظفره بأمر باطل لا أصل له

وقال ابن سيرين: الشطرنج بهتان وكلام باطل

 ومن رأى: أن أمامه شطرنجاً مصفوفا فإنه يؤول بالعز

 ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج فإنه يتخاصم مع أحد وقيل يدل على أمر لا خير فيه ولا منفعة

 ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج فإنه يؤول بحصول ولاية للاعبين

 ومن رأى: أنه يلعب بالشطرنج ولم يعرف كيفية لعبه فإنه يؤول على ثلاثة أوجه: نسيان للصلاة وإسراف مال في أمر لا يليق وتنافر الخواطر منه لأن هذه الثلاثة تمنع لعبه في الشريعة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also
Close
Back to top button