ی

يغتسل ولم يتم ذلك

يغتسل ولم يتم ذلك فی المنام

يغتسل ولم يتم ذلك فی المنام

محمد بن سيرين

من رأى أنّه يغتسل إلا أنّه لم يتم اغتساله، لم يتم أمره، ولم ينل ما يطلبه

رؤيا الاغتسال في المنام

الاغتسال في الواقع طهارة ونظافة وأمر محمود عند المسلم، وبه يتهيأ المسلم للدخول في الصلاة وأنواع العبادات، وفسر أهل تأويل الرؤيا الاغتسال على عدة وجوه، ولم يفرقوا بين الرجل والمرأة في ذلك.

رؤيا الاغتسال للتائب

من كان ينوي التوبة أو ترك معصية من أجل الله -تعالى- ورأى أنه يغتسل؛ ليطهر نفسه وينظف جسمه فهو إشارة إلى التطهر من ذنوبه، وربما قبول توبته، والله -تعالى- لا يرد توبة العاصي إن كان صادقاً في توبته، وربما كانت رسالة له للثبات على توبته، فإن لم يتم غسله كان ذلك إشارة إلى ضرورة إتمام توبته وترك معصيته

الغسل والاغتسال في المنام

الاغتسال من الجنابة في المنام حسب ابن سيرين إن كان بماء طاهر فإنه يدل على القيام بالواجبات مثل برِّ الوالدين، والاغتسال من الجنابة في الحلم دليل التوبة وكذلك الاغتسال لصلاة الجمعة.
الاغتسال في المنام إن كان لعيد من الأعياد فذلك زواج للأعزب، ومن يغتسل في المنام إن كان كافراً أسلم، وإن كان مريضاً شفي، وإن كان مجنوناً عاد عقله.
وأمَّا الاغتسال في الحلم لدخول الحرم المكي فيدل على قضاء الديون والاجتماع بالغائبين، ومثله كل اغتسال لمناسك الحج، والغسل للطواف في الحلم يدل على السعي للرزق، والاغتسال للرمي نصر على الأعداء.

والاغتسال في المنام خيرٌ غالب؛ لقصة أيوب عليه السلام ولقوله تعالى ((ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ))، فالاغتسال في الحلم لمن رأى أنه يرتدي ثياباً جديدة فهو للمريض شفاء، وللمهموم فرج، وللسجين نجاة، ومن تعسرت تجارته فتح الله عليه، ومن كان معزولاً نصره الله.
أمَّا من رأى أنه يغتسل ويرتدي بعد الغسل ثياباً مهترئة في المنام فإنه يذهب عنه همه ويبقى فقره، من لم يُتِمّ غسله في المنام لم يتم له أمره.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also
Close
Back to top button