ع

علو الشأن

علو الشأن فی المنام

علو الشأن فی المنام

يدل في المنام على انحطاط القدر، قال بعض العارفين: حب العلو على الناس سبب الانتكاس.
ومن رأى: أنه يريد أن يعلو على قوم فعلاً عليهم فإنه يستكبر ثم يذل ويخذل.
ومن رأى: أنه لا يريد العلو نال رفعة وسروراً.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا العلو

 وأما العلو فيؤول على وجهين: إن كان من أهل التقوى والخير فإنه جيد في حقه وأما إن كان من أهل الفسق والفساد فإنه إن علا وارتفع على أحد فإنه يدل على أنه يعلو في الدنيا ثم يهان ويذل لقوله تعالى إخباراً عن فرعون ” إن فرعون علا في الأرض “

وإن رأى مع ذلك عظماً فصارت جثته أعظم من جثث الناس فإنه يدل على موته

تفسير رؤية العلو في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين أن من رأى في المنام كأنَّه يريد أن يعلو على قوم فعلاً، فإنَّه يستكبر، ثم يذل، لقوله تعالى: ﴿ تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾[ القصص: 83]

وإن رأى في المنام كأنه لا يريد العلو، نال رفعةً، وسروراً.

وعلو الشأن في المنام يدل على انحطاط القدر. وقال بعض العارفين إن حب العلو على الناس سبب الانتكاس.

 

تفسير حلم “العلو” في المنام ومعانيه:

الأحلام تمثل جزءًا مهمًا من حياة الإنسان، حيث يرى الكثيرون في منامهم رموزًا وصورًا تحمل معانٍ ودلالات. من بين هذه الرموز تأتي رؤية “العلو” في المنام، والتي قام العالم والمفسر ابن سيرين بتفسيرها بشكل معين.

في تفسير ابن سيرين، إذا رأى الشخص نفسه في المنام كأنه يسعى للعلو والتفوق على الآخرين، فإن ذلك يعكس تكبُّرًا واستكبرامًا من قبله. ومع مرور الزمن، سيتبين له أن هذا التكبُّر يؤدي إلى انحطاط وذل، وهذا ما يُظهِره قوله تعالى في القرآن الكريم: “تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ” (القصص: 83). يُظهِر هذا التفسير تأثير سلبي لرؤية العلو في المنام على الشخص، حيث يحذر من اندفاع الإنسان نحو التفوق الذي ينبغي أن يكون بناءً على مهاراته وجدارته، دون أن يصاحبه تكبُّر واستعلاء.

أما إذا رأى الشخص في المنام كأنه لا يتوقع أو يريد العلو والتفوق، فإن هذا يعكس حالة من الرفعة والسرور. يُشير ذلك إلى أن الشخص يستمتع بموقعه وحالته الحالية دون الشعور بالحاجة إلى السعي الجاد وراء السيطرة والتفوق. هذا التفسير يجلب إشارة إيجابية للحالة النفسية والروحية للشخص، حيث يمكنه الاستمتاع بما لديه دون الشعور بالضغوط الناتجة عن الرغبة المستمرة في الارتقاء.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also
Close
  • عض
Back to top button