ز

زير الماء

زير الماء فی المنام

زير الماء

 

زير الماء: وهو الحب يدل على قيم الدار، ويدل على مخزنه وحانوته وعلى زوجته الحاملة لمائه، والقربة دالة على نحو ما دل عليه

الماء هو الخير وكله إذا كان في طبيعته، وهو من أعظم الشرور إذا ثار وخرج عما نألفه، فبالماء ينمو الزرع والجسد وعلى الماء اعتماد الإنسان في كل تفاصيل حياته، لكن هذا الماء قد يكون وبالاً في السيول والأعاصير البحرية وغيرها من الكوارث المائية التي اختبرها الإنسان، فكيف ينعكس كل ذلك على تفسير رؤية الماء في المنام؟.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية الماء في المنام، ونتوقف مع تفسير شرب الماء والاستحمام بالماء في الحلم، إضافة إلى رؤية الغرق ورؤية الماء في البيت، كما نستعرض تفسير رؤية ماء زمزم في المنام وغيرها من حالات رؤية الماء في الحلم.

المعنى العام لرؤية الماء في المنام

﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾ من سورة الأنبياء من القرآن الكريم
يقول ابن سيرين في المعنى العام لرؤية الماء في المنام أنَّ الماء يدل على العلم والإسلام والحياة والخصب لأن به حياة كل شيء، وقد يدل على النطفة والتناسل، ربما دلَّ على الرزق والمال حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، والماء الراكد أضعف من الماء الجاري في كل حال.

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي في تفسير رؤية الماء في المنام أنَّ الماء حياة طيبة وسعادة ومال مجموع، وقد يدل الماء في المنام على الزواج لقوله تعالى في سورة الفرقان ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا﴾.

كما يقول الإمام ابن شاهين الظاهري أن رؤية الماء في المنام يتم تأولها بشواهد الرؤية، فقد تكون المياه في الحلم دليل نعمة وحياة ورفاه، وقد تكون دليل شر وسوء وحزن، والماء المستساغ خيرٌ أبداً من الماء الكدر أو غير المستساغ، كما سنرى في تفاصيل تفسير رؤية الماء في الفقرات القادمة.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الماء في الحلم
الماء هو ارتواء للإنسان وحياة له، يسد ظمأه ويقضي من خلاله حوائجه ولا يستغني عنه في جميع مناحي الحياة، حتى إن تكوين جسم الإنسان مثل الأرض فثلثي جسمه يتكون من الماء فهو قوام حياته، وسنرى في الفقرات القادمة دلالات عديدة لرؤية الماء في المنام.

شرب الماء في المنام

أعد لكم فريق موقع حلوها في وقت سابق مقالاً عن تفسير الشراب والشرب في الحلم يمكنكم الاطلاع عليه من خلال النقر على الرابط، وفي مقامنا هذا نعرض لكم حالات شرب الماء في الحلم.
يقول ابن سيرين أن من شرب ماءاً عذباً صافياً في المنام ولم يدرك آخره ففي ذلك شفاؤه من مرضه إن كان مريضاً، إن كان متزوجاً ولم ينكح زوجته ففي هذا الحلم إشارة إلى الاجتماع بها والاستمتاع معها، ومن رأى أنّه يشرب الماء العذب في المنام من البئر أو الساقية إن كان عاصياً تاب، وقد ينال رزقاً إن كان تاجراً.
وإن كان الماء لذيذاً في المنام دل على الهداية والعلم والذوق، وشرب الماء البارد في المنام في بكرة الصباح يصيب الرائي مالاً حلالاً، أمَّا الاستقاء من البئر فقد يدل على الخديعة والمكر للحصول على المال، ومن رأى كأنَّه يسقي الناس الماء في المنام فإنه عمل خير على ألا يأخذ ثمن الماء في المنام.
ويقول الشيخ النابلسي عن شرب الماء في المنام أن من رأى نفسه يشرب الماء في المنام عن عطش وظمأ فيرويه الماء دل ذلك على غناه بعد فقره، ورؤية شرب الماء الكثير في المنام تدل على طول العمر والسلامة من العدو.

وعن شرب الماء في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يشرب الماء البارد في المنام فإن الله سيطمئن قلبه بعد يأس، ومن رأى أنه يشرب من ماءٍ حار فإنه يرتكب إثما، أمَّا من رأى أنه يشرب ماء البرد ويغتسل به فإنه شفاء للقلوب بإذن الله، ومن رأى أنه يسقي إنساناً أو حيواناً أو نباتاً فليدع الله بالخير فإنه قريب من الإجابة.

بيع الماء في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية بيع الماء في المنام: من رأى أنه يبيع الماء فإنه يظلم الناس ويأكل مالهم بغير حق إلا إن كان يوصل الماء إلى بيوتهم أو من له فيه حاجة ويريد شراؤه فإنه يساعدهم بذلك وييسر للناس حاجاتهم لقوله صلى الله عليه وسلم (الناس مشتركون في الماء والكلأ والنار).

رؤية الماء في الزجاج
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من شرب الماء في قدح من الزجاج في المنام ولم يرتو منه فامرأته ناشز، فيما يقول ابن سيرين أن قدح الزجاج في المنام ولد، فإن انكسر القدح وبقي الماء ماتت الأم وبقي الولد، وإن ذهب الماء وبقي القدح ماتت الأم وعاش الولد والله اعلم.
ومن أعطي الماء بكأس زجاجية في المنام وشرب منه؛ فإن كان صافياً نال خيراً من ولد له أو من زوجته، ومن شرب الماء في آنية حلال في المنام دل ذلك على النكاح الصحيح شرعاً، أمَّا شرب الماء من آنية محرمة يدل على فساد النكاح.

الماء الصافي والماء المكدر في المنام
يقول ابن سيرين أن الماء الصافي في المنام قد يدل على انخفاض الأسعار وسيادة العدل، وإن صار الماء العذب في المنام مالحاً دل على تعسر الأمور والضلالة من بعد الهدى وفساد الدين، أمَّا إن كان الماء وسخاً في المنام فهو يدل على المرض وفساد أمور العمل والكسب والدين، كما يدل الماء العكر في المنام على العسر التعب.
والماء المرُّ في المنام عيشٌ مر، وإن صار الماء العذب مالحاً في المنام دل ذلك على العسر والردة والمعصية كما يقول الشيخ النابلسي.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button