ن

النكاح

النكاح في المنام

عقد النكاح في المنام

محمد بن سیرین

وقال القيرواني: أما عقد النكاح للمرأة المجهولة إذا كان العاقد مريضاً مات، وإن كان مفيقاً عقد عقداً على سلطان أو شهد شهادة على مقتول، لأنّ المرأة سلطان، والوطء كالقتل، والذكر كالخنجر والرمح، سيما الافتضاضِ الذي فيه جريان الدم عن الفعل وِإن كانت معروفة أو نسبت له أو كان أبوها شيخاً، فإنّه يعقد وجهاً من الدنيا، إما داراً أو عبداً أو حانوتاً، أو يشتري سلعة، أو ينعقد له من المال ما تقرّ به عينه وإن تأجل وقته حتى يدخل بالزوجة وينال منها حاجته، فيتعجل ما قد تأجل

احسائی

نادرة نكح امه

أتى رجل آخر إليه فقال رأيت كأن زيد ابن المهلب تفقد دارا بين داره وداري قال نكح أمك فأتى الرجل إلى أمه فأخبرها فقالت صدقت كنت أتداله ثم صرفت إلى أبيك

نكاح الميت

محمد بن سیرین

وإن رأى كأنه ينكح ميتا مجهولا في قبر، فإنه يزني

نكاح الميت المعروف

محمد بن سیرین

فإن رأى أنه ينكح ميتا معروفا، رجلا كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها

نكاح نساء الجنة

محمد بن سیرین

فإن رأى كأنّه ينكح من نساء الجنة، وغلمانها يطوفون حوله، نال مملكة ونعماً لقوله تعالى: ” وَيَطوفُ عَلَيْهمْ وِلدَان مُخَلّدُون ”  وحكي أنّ الحجاج بن يوسف، رأى في منامه كأنّ جاريتين من الحور العين نزلتا من المساء، فأخذ الحجاج إحداهما ورجعت الأخرى إلى السماء، قال فبلغت رؤياه إلى ابن سيرين، فقال: هما فتنتان يدرك إحداهما ولا يدرك الأخرى، فأدرك الحجاج فتنة ابنِ الأشعث ولم يدرك فتنة ابن المهلب وإن رأى رضوان خازن الجنة، نال سروراً ونعمة وطيب عيش ما دام حياً، وسلم من البلايا، لقوله تعالى: ” وقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُها لسَلامٌ عَلَيْكًمْ ”  فإن رأى الملائكة يدخلون عليه ويسلمون عليه في الجنة، فإنّه يصير على أمر يصل به إلى الجنة، لقوله تعالى: ” والملائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَليهِم منْ كُلِّ بَابٍ ”  ويختم له بخير

نكاح المرأة في الدبر

ومن نكح امرأة في دبرها، فإنّه يطلب أمراً من غير وجهه ولا ينتفع به، لأنّ النكاح في الدبر ليس له ثمر

النكاح في المنام

جميع النكاح: في المنام إذا احتلم صاحبه فوجب عليه الغسل فليس برؤيا

النكاح و ينكح

من رأى كأنّ الخليفة نكحه: نال ولاية، وإن نكحه رجل من عرض الناس أصاب فرجاً من الهموم وشفاء من الأمراض ومن رأى كأن شيخاً مجهولاً ينكح امرأته فإنّه ينال ربحاً وزيادة، فإنَّ الشيخ جده فإن نكحها شاب فإنَّ عدواً له يخدمه ويحثه على الظلم وسوء المعاملة والمنكوح إذا كان محبوساً فرجِ عنه ومن رأى كأنّه ينكح أمه الميتة في قبرها، فإنّه يموت لقوله تعالى: ” مِنْهَا خلَقْنَاكُمْ وفِيَها نُعِيدُكُمْ ”  ومن رأى كأنّه نكح جارية نال خيراً فإن رأى أنّه ينكح امرأة على غير وجه الإباحة، فإنّه يطلب أمراً من غير وجهه ولا ينتفع به فإن رأى الرجل كأنّه ينكح عبده أو أمته، نال زيادة في ماله وفرحاً بما ملكه فإن رأى كأنّ عبده يجامعه، فإنّ عبده يستخف به وقيل من رأى كأنّه طلق زوجته استغنى، لقوله تعالى: ” وإنْ يَتَفرَّقَا يُغْنِ الله كُلاً مِنْ سَعَته ”  وقيل إنَّ هذه الرؤيا تدل على أنَّ صاحبها يفارق ملكاً كان يصحبه، فإنَّ النساء ذات كيد كالملوك، والطلاق فراق وقيل إنَّ طلاق المرأة للوالي عزله، وللصانع ترك حرفته فإن طلقها رجعية فإنّه يرجع إلى شغله ومن رأى أنّه غيور فإنه حريص

نكاح الذكران

نكاح الذكران: فانظر إلى المنكوح، فإن كان شاباً ظفر الناكح بعدوه، وإن كان شيخاً ظفر بجده وعلا بحظه، وإن كان معروفاً قهره الناكح وظلمه وعدا عليه، وإن كان طفلاً صغيراً ركب ما لا ينبغي له وحمل غير مشقة لا تصلح له وإن كان المنكوح صديقه باينه بأمر لم يكن المنكوح يظنه فإن كان بميله وإرادته فإنّه ينال من الفاعل خيراً ويشترك الفاعل والمفعول مع غيرهما، ويجتمعان على شيء مكروه

نكاح الرجل

فمن رأى أنّه ينكح رجلاً مجهولاً وكان المجهول شاباً فإنّ الفاعل يظفر بعدو له وكذلك لو كان المنكوح معروفاً أو كانت بينهما منازعة أو خصومة أو عداوة، فإنَّ الفاعل يظفر بالمفعول به وإن كان المنكوح معروفاً وليست بينهما منازعة ولا عداوة، فإنَّ المفعول به يصيب من الفاعل خيراً، أو سميه إن لم يكن لذلك أهلاً، أو نظيره أو في سبب من أسباب هؤلاء فإن كان المنكوح شيخاً مجهولاً، فإنَّ الشيخ جده وما يصل إلى جده من خير فإنّه يحسن ظنه واحتماله فيه وكذلك لو رأى أنّه يقبل رجلاً أو يضاجعه أو يخالطه بعد أن يكون ذلك من شهوة بينهما، فإنّه على ما وصفت في النكاح إلا أنّه دونه في القوة والمبلغ فإن رأى أنّه يقبل رجلاً غير قبلة الشهوة، فإنّ الفاعل ينال من المفعول به خيراً ويقبله كقبوله فإن رأى رجلاً أنّ بنفسه حملاً: فإنّه زيادة في دنياه ولو رأى أنّه ولد له غلام أصابه هم شديد، فإن ولد له جارية أصاب خيراً، وكذلك شراء الغلام والجارية

نكاح الميت

وقيل لو رأت امرأة أنَّ ميتاً نكحها فإنها تصيب خيراً من موضع لا ترجوه، كما أنّ الميت لا يرجى، وكذلك نكاح الرجل الميت ومن نكح امرأة في دبرها حاول أمراً من غير وجهه

نكاح الميت الحية

نكاح الميت الحية: فإن كانت مريضة أو كان عندها مريض لحقه واتصل به، وإلاّ كان ذلك شتاتاً في بيتها أو علة في جسمها، إلا أن يكون مع ذلك ما يدل على الصلاح، مثل أن يقول لها إني لست بميت، أو ترى أنّه مع ذلك قد دفع إليها تبناً أو وهبها شعيراً، فإنّه خير يحيا لها لم تكن ترجوه، أو قد يئست من ميراثه أو عقبه، أو من زوج إن كانت أرملة، أو من غائب يقدم عليه إن كان لها غائب

شیخ عبدالغنی نابلسی
النكاح
هو في المنام يدل على المنصب الجليل، وكل نكاح يرى فيه المني في المنام حتى يجب عليه الغسل في اليقظة فهو باطل لا تأويل له لأنه احتلام، ومن نكح عدوه فإنه يقهره، ومن نكح إحدى محارمه فإنه يطأ أرض الحرم.
ومن رأى: أنه نكح أمه في القبر فإنه يموت، وإذا رأيت عدواً من الكفار ينكح مسلمة فهو دليل على غارة، والنكاح يدل على قضاء الدين وتفريج الهموم، ومن نكح إمرأة عارية نجا من هم.
ومن رأى: أنه ينكح إمرأة زانية أصاب دنيا حراماً.
ومن رأى: أنه ينكح من نساء الجنة فإنه ينال من أمور الدين.
ومن رأى: أنه نظر إلى إمرأة عارية دون أن تعلم فإنه يقع في خطأ. أنظر أيضاً السر، وانظر المجامعة، وانظر المؤاكلة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also
Close
Back to top button