حرف القاف

القيء في المنام

تفسير الاحلام القيء في المنام

القيء في المنام احسائی
ومن رأى أنه تقيا وكان ذلك سهلا عليه فإنه يدل على التوبة أو رد الحق إلى أهله وإن عسر عليه ذلك فيكون عقوبة وإن رأى ذلك المريض فهو موته وإن رأت ذلك امرأة حبلى فإنها تسقط ومن رأى أنه أكل قيأه فإنه يرجع في هبته وقيل بخل وتقتير ومن رأى أنه تقيأ جميع ما في بطنه فإنه يدل على هلاكه
رؤيا القيء
محمد بن سیرین
القيء: فدليل التوبة على طيب نفس منه وإن تعذر عليه وكره طعمه، كانت على كراهة منه، ومن تقيأ وهو صائمِ ثم انغمس فيه، فإنّ عليه ديناً يقدر علىِ قضائه ولا يقضيه، فيأثم فيه فإن شرب لبناً وتقيأ لبناً وعسلاً، فهو توبة فإن ابتلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً، فإنّه يتعلمِ تفسير القرآن، فإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام فإن تقيأ طعاماً، فإنه يهب إنساناً شيئاً فإن عاد في قيئه، عاد في هبته فإن شرب خمراً ولم يسكر وتقيأ، أخذ مالاً حراماً ثم رده وإن سكر وتقيأ فإنّه بخيل لا ينفق على عياله إلاّ القليل، ويندم علىِ إنفاقه فإن رأى كأنّ أمعاءه تخرج من فيه، دلت على موت أولاده وقيلِ إذا رأى فواقاً وقيئاً ذريعاً مع الفواق، دل على موته وقيل من رأى كأنّه تقيأ دماً كثيراً حسن اللون، دل على أنّه يولد له مولود فإن سال الدم في وعاء، عاش الولد وإن سال على الأرض، مات الولد سريعاً وهذه الرؤيا للفقير مال، وملك كثير، وهذه الرؤيا مذمومة لمن أراد أن يخدع إنساناً، لأنّ أمره ينكشف
رؤيا القيء
محمد بن سیرین
ورؤيا القيء توبة أو رد شيء أخذه لغيره، فإن رأى أنّه ألقى الذي خرج منه، فإنّه يرجع في كل شيء كان رده على صاحبه، فيعود فيه
شیخ عبدالغنی نابلسی
القيء
من رأى في المنام أنه تقيأ وهو صائم ثم ولغ فيه، فإن عليه ديناً يمكنه أن يؤديه ولا يؤديه فيأثم فيه، فإن كان القيء طيب الطعم فإنه توبة بطيب نفس صاحبة عن غيه، وإن صعب عليه وكان كريه الطعم، فإن توبته تكون على كره منه، ويكون القيء أيضاً أن يرد صاحبه ما أخذه بغير حق وذلك توبة، وإن تقيأ دماً فإنه يتوب من إثم أو مال حرام، وإن سكر وتقيأ فإنه رجل شحيح، وإن بلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً فإنه يفسر بالقرآن، وإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام، وإن تقيأ ملء فيه مرة صفراء فإنه يرجع عن معصيته بعقوبة، وإن تقيأ طعاماً فإنه يهب لإنسان شيئاً، وإن بلع القيء فإنه يرجع في هبته، ومن تقيأ قيئاً كثيراً فإنه يموت، أو يشرف على الهلاك.
ومن رأى: أنه تقيأ دماً كثيراً فهو للفقير مال ومولود أو عودة غائب.
وإن رأى أن أمعائه تخرج مع القيء، فإن ذلك يدل على موت الولد، ويدل في المريض على الموت، وإن تقيأ حية وكان مريضاً فإنه يموت، وإن كان في عافية فارق عدواً، وقيل القيء تبذير مال، والقيء للفقراء دليل خير، ولا يحمد للأغنياء، بل هو مضرة في أموالهم، والقيء يدل على رد الودائع إلى أربابها، وعلى إفشاء الأسرار، وعلى زوال ما في داخله من الأذى، وإن كان مريضاً مات.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا القيء والامتلاء ونحوه
من رأى أنه تقيأ وكان ذلك سهلاً عليه فإنه يدل على التوبة من المعصية والرجوع إلى الله تعالى أو رد الحق إلى أهله، وإن عسر عليه ذلك يكون عقوبة والتسهيل خير يناله، وإن رأى ذلك المريض فهو موته، وإن رأت ذلك إمرأة حبلى فإنها تسقط
ومن رأى: أنه أكل قيئه فإنه يرجع في هبته كالكلب يرجع في قيئه وقيل بخل وتقتير
ومن رأى: أنه يريد القيء ولا يقدر على ذلك أو جاء لحلقه ثم رجع فإنه يدل على صعوبة التوبة عليه، وإن تاب يرجع إلى المعصية
ومن رأى: أنه تقيأ ولم يخرج منه شيء أو خرج ما يكرهه فإنه يدل على المرض، وإن خرج بلغم فإنه يعافى سريعاً، وإن تقيأ دماً فإنه يدل على الوفاة، وإن كان صفراء فإنه يأمن من الضعف، وإن كان سوداء فإنه يخلص من الهم والغم
ومن رأى: أنه تقيأ جميع ما في بطنه فإنه يدل على هلاكه
وبالمجمل فإن رؤيا القيء تؤول على ستة أوجه: توبة وندامة ومضرة وخلاص من غم وأداء أمانة وحل أمور صعاب
ومن رأى: أنه تقيأ وهو صائم ثم انغمس فيه، فإن كان عليه دين يقدر على وفائه ولا يقضيه فهو آثم على ذلك
ومن رأى: أنه تقيأ عسلاً فهو توبة
ومن رأى: أنه تقيأ لؤلؤاً فإنه يصيب تفسير القرآن العظيم، وإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام
وإن رأى أنه تقيأ طعاماً غليظاً فإنه يذهب منه شيء
ومن رأى: أنه تقيأ أحمر فإنه يتوب عن سوئه، وإن كان تائبا عنه فإنه يستمر على التوبة
ومن رأى: أنه تقيأ كثيراً حسن اللون فإنه يدل على أن يولد له ولد حسن وقيل غير ذلك

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button