حرف الضاد

الضبع في المنام

الضبع في المنام

الضبع في المنام احسائی وأما الضبع فهي امرأة سوء فمن رأى أنه ركب ضبعا فإنها امرأة كذلك ومن رأى أنه أكل من لحم ضبع فإنه قد عمل به سحر وهو عنه غافل ويوشك أن يشفيه الله منه ومن رأى أنه أصاب من جلد ضبع أوعظامها أو شعرها فإنه يصيب من مال امرأة بقدر ذلك ومن رأى أن الضبع كان ذكرا فهو في التأويل رجل مخذول بخذوله فما جرى منه وعليه فتأويله كتأويل السباع
الضبع

الضبع في المنام محمد بن سیرین

الضب: رجل من الممسوخ، وهو بدوي قتال، ورؤيته في المنام مرض

الضبع في المنام شیخ عبدالغنی نابلسی

الضبع في المنام هو في المنام عدو ظالم، والضبعة إمرأة دنيئة ساحرة عجوز.
ومن رأى: أنه يأكل لحم ضبعة فقد تعرض للسحر وهو لا يعلم، فإن ركبها تزوج، والضبعة العرجاء تدل على إمرأة ساحرة، أو على إمرأة رجل مجهول، وتدل على البطالين من الناس والخداعين.
ومن رأى: أنه ركب ضبعاً نال سلطاناً، وتدل رؤية الضبع على كشف الأسرار والدخول فيما لا يعني. وربما دل الضبع على الخنثى المشكل، وإن دلت على الزوجة، أو الأمة فهي قبيحة المنظر والضبعة إمرأة سوء قبيحة غادرة.
ومن رأى: أنه رمى ضبعة بسهم فإنه يراسل امرأة، وإن رماها بحجر فإنه يقذفها، وإن ضربها بالسيف بسط عليها لسانه، ومن شرب لبنها غدرت به وخانته.
ومن رأى: أنه طعنها فإنه يصاهرها.
ومن رأى: أنه أصاب من جلد الضبع أو من عظامها أو من شعرها فإنه يصيب من مال امرأة.

الضبع في المنام میلر

الضبع في المنام إذا رأيت ضبعاً في أحلامك فسوف تواجه خيبة كبيرة وحظاً عاثراً في مشاريعك، وسوف يكون أصحابك غير متوافقين معك كثيرا. إذا رأى العشاق هذا الحلم، فسوف ينشغلون بالمشاجرات.
إذا هاجمك ضبع في حلم، فإن سمعتك سوف تكون هدفاً لهجوم الفضوليين.

الضبع في المنام خليل بن شاهين الظاهري

الضبع في المنام وأما الضبع الذكر فيدل على عدو ملعون منافق ذي فعل قبيح والأنثى منه إمرأة متسلطة قبيحة المنظر قبيحة الفعال ويؤول على أوجه:
فمن رأى أنه راكب على ضبع فإنه يدل على زواجه بامرأة نحسة نجسة
ومن رأى: أنه ضرب ضبعة بعود نشاب فإنه يدل على وقوع كلام بينه وبين أقارب امرأته، وإن طعنها برمح فإنه يجامع إمرأة قبيحة المنظر، وإن كان ضبعاً فإنه يصادف صهراً كريه المنظر، وإن ضربه بسيف فإنه يطول لسانه على إمرأته بكلام رديء وسفه
ومن رأى: أنه يضرب ضبعة أو يرميها بحجر فإنه يشتم إمرأة تكون على تلك الصفة أو يتهم معها بالزنا
ومن رأى: أنه يأكل لحم ضبعة فإنه يدل على إصابة سحر عليه من إمرأة قبيحة الفعال وهو غافل عن ذلك وعاقبة أمره الخلاص من ذلك، وإن شرب من حليبها فهو غدر وعداوة وحيلة من تلك المرأة
ومن رأى: أنه أخذ من شعرها أو من عظمها شيئاً فإنه يدل على حصول خير ومنفعة من تلك المرأة على قدر ذلك المأخوذ، وإن كان الضبع ذكراً فيكون رجلاً بتلك الصفات وقيل من رأى أنه ركب ضبعاً نال سلطاناً إن كان أهلاً له وإلا فزواجه من إمرأة بتلك الصفات
ومن رأى: أن الضبع يكلمه فإنه يدل على إمرأة طويلة اللسان تتسلط عليه ولم يكن له عندها قدر ولا قيمة
وبالمجمل فإن رؤيا الضبع تؤول على ثلاثة أوجه: إمرأة سيئة أو رجل منافق وسحر وحيلة

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

الكتاب : تفسير الأحلامالمؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبته اليه )
الكتاب : تعطير الأنام في تفسير-الأحلامالمؤلف : عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
 الكتاب : الاشارات في علم العباراتالمؤلف : خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
الكتاب : تنبيه الأفهام بتأويل الأحلامالمؤلف : أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
الكتاب : موسوعة تفسير الأحلامالمؤلف :ميلر

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية | تفسير الاحلام حرف الضاد
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا : Tafsir ahlam ibn sirin
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى