تفسير الاحلام الالف

الأصل في الاذان في بئر في المنام

الأصل في الاذان في بئر في المنام محمد بن سيرين فإن رأى كأنّه يؤذن في بئر، فإنّه يحث الناس على سفر بعيد

تفسير الأذان والتأذين في المنام ومعنى رؤية قراءة الأذان في الحلم

رمز الجدار والحائط في المنام، تفسر رؤية الجدار المتشقق وتشقق الحائط في المنام، تفسير هدم الجدار وبناء الحيطان في الحلم، معنى انهدام جدار البيت وتفسير تنظيف الجدران وترميمها في المنام وغيرها من حالات رؤيا الحائط

الجدران هي ما يحيط بخصوصية الإنسان ويستر عليه ويحميه، فكما يقال: كل ما يكون خلف الحيطان يجب أن يبقى خلفها!. لكن ماذا عن رؤية سقوط الحائط في المنام؟ أو معنى بناء الجدران؟.
نتعرف معاً إلى رمز الحيطان في الحلم من خلال تفسير رؤية سقوط الجدار أو هدم الحائط في المنام، معنى بناء الجدران وتنظيف الحائط في الحلم، تفسير تشققات الجدار والحائط المتشقق في المنام، معنى رؤية الجدران في المنام للمرأة، ركوب الجدار والسقوط عن الحائط في الحلم وغيرها من حالات رؤيا الجدار والحائط.

يقول ابن سيرين أن الجدار في المنام قد يدل على حال الإنسان، وما يكون في حال الحائط في الحلم ينعكس على الرائي وأحواله، والحائط في المنام رجل صاحب دين ممتنعٌ على قدر متانة الجدار وحُسنِ بنائه في الرؤيا.
ويقول الشيخ النابلسي أن الحائط في الحلم يدل على سلطان غالب، وجدران المدينة في الحلم غزاة أو حاكم قوي، وأما السقوط عن الحائط في المنام فضياع الأماني أو تغير الحال (تعرف إلى معنى السقوط عن الجبل في المنام)، والجدار في المنام يدل أيضاً على كشف الأسرار أو العلم والهدى، وقد يدل على الفرقة بين الأصدقاء.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحيطان في المنام أن الجدار يدل على الحماية والسند، والجدار في المنام أمن وأمان، وقد يدل على الشفيع وعلى المنعة والحصانة والله تعالى أجلُّ وأعلم. الجن في المنام بقرب البيت في المنام

تحدثنا في  تفسير رؤية البيت في المنام بتفاصيل البناء والهدم، ونذكِّر القارئ أن بناء الجدار في المنام حسب الشيخ النابلسي قد يدل على العمل الصالح وقد يدل على المصاهرة والزواج (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، وقد يكون هدم الجدار دليلاً على دنو الأجل والأعمار بيد الله وحده.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية بناء الحائط أو الجدار في المنام
بناء الحائط في المنام عموماً يدل على بناء منعة وحصانة، فرؤية بناء جدار السور في الحلم بناء الأمن، وإعادة بناء جدران البيت في المنام تدل على تعزيز الحماية والأمان، وبناء الجدار في غير موضعه كبناء جدار في الشارع أو في الصحراء يدل على جاه وسلطة، ومن رأى أنه يعمل بنَّاءً للجدران في المنام يبني مستقبل له من السيادة، وبناء الجدار للفصل كالفصل بين بيتين أو للفصل بين شخصين يدل على الحصانة والله أعلم.

حسب تفسير ابن سيرين من يرى أنه يدفع حائط في المنام حتى يقع فإن ذلك يدل على كسر رتبة رجل أو إسقاطه من سلطته وعزه، ورؤية سقوط الجدار في المنام إن سقط على الرائي دل على كثرة ذنوبه وسرعة عقوبته.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية سقوط الجدار في المنام قد تدل على كنز يعثر عليه الرائي (اقرأ تفسير رؤية الكنز في المنام)، أما من هدم في الحلم جداراً فهو يقتل رجلاً أو يهلكه أو يقطع عيشه وسلطته، وإن كان الحائط في المنام معروفاً للرائي فإن صاحبه مهموم وقد يقتله همُّه.
ويضيف الشيخ النابلسي أن سقوط الحائط إلى الداخل في المنام يدل على مرض صاحب البيت، أما سقوط الجدار إلى الخارج فقد يدل على موته والله أعلم، وسقوط الحائط في الحلم لمن كان مسافراً يدل على عودته (اقرأ معنى السفر في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام عن رؤية سقوط الجدار في المنام
سقوط وانهيار الجدار في المنام عموماً ذهاب الجاه، وسقوط أحد جدران البيت في المنام يدل على كشف الستر وانتشار السر، كما يدل سقوط جدران البيت جميعاً على انهيار العلاقات بين الأخوة.
أما رؤية الجدران الآيلة إلى السقوط في الحلم فتدل على علاقات متوترة بين الأخوة، ومن رأى أن الجدار يسقط عليه فإن أخاه يعتمد عليه اعتماداً كلياً، هذا إن لم يؤذه سقوط الجدار في المنام، أما الأذى نتيجة سقوط الحائط في المنام فتدل على عداوة بين الأخوة أو أولاد العم.
ورؤية انهيار الجدار في مكان العمل يدل على انهيار الأمن والأمان في العمل، ورؤية سقوط الجدار على أحد أهل الرائي في المنام من زوجته أو أبنائه أو أبويه اعتماد الأسرة على من سقط عليه الجدار.
أما انهيار الجدار إلى الداخل في الحلم فيدل على تطفل أحد أفراد الأسرة أو مرض أو كسل، وانهيار الجدار إلى الخارج موت أو فضيحة وانكشاف ستر.
ورؤية سقوط الجدار أو الحائط في المنام للغني ذهاب ماله، وللفقير مرضه، وللمريض موته، وللسجين مرضه والله أعلم.

وعن هدم الجدار في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
هدم الجدار في المنام عموماً زوال الجاه والسلطة، فمن هدم أحد جدران البيت في الحلم يسحب مسؤولية وسلطة من أحد أفراد الأسرة، أما هدم الجدار الذي يفصل بين الجيران فيدل على مصاهرة.
وهدم حائط أو جدار من جدران دار عبادة في المنام؛ إذا كانت النية السعي في الخراب فهو ظالم، وإن كان لإصلاح أو لتوسعة فهو عادل (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام)، ومن رأى أحداً يهدم جدار بيته أو جدار سوره فهو يهينه ويذله ويعتدي على حرماته والله أعلم.تنظيف وترميم الجدران في المنام

الجدار الذي يحتاج للترميم في المنام يدل على رجل ذهبت أيامه، وقد يكون عالماً أو إماماً أو صاحب سلطة، وترميم الحائط في المنام يكون دالاً على أصدقائه الذين يعتنون بأموره، وكذلك رؤية بقايا الجدران أو أطلال الحائط تدل على إمام ذهب عنه أهلوه وأصحابه والحديث هنا لابن سيرين.
وتفسير الشقوق في الجدران في المنام يكون على عددها، حيث يقول ابن سيرين أن الشق في الجدار حال الرائي من أهل بيته، والشقين في الحائط قد يدلان على امرأة لدلالتهما على الثديين أو الأقراط (اقرأ لاسد المسالم في المنام وتفسير الاسد في المنام للمتزوجة.
وتجديد وترميم الجدران أو الحيطان المتهالكة في المنام قد يدل على استعادة المجد والعز والسلطة على حسب حال الرائي ومقامه.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تنظيف الجدران وترميمها في الحلم
رؤية تنظيف الجدران في المنام عموماً تقوية أواصر المنعة والحصانة، وترميم جدران البيت في المنام تقوية للعلاقات، فيما تدل رؤية طلاء الجدران في الحلم على نفاق بالجاه ومداهنة لأصحاب القرار، وسد الشقوق في الجدار صلح بعد فراق والله أعلم، وتشقق الجدار أو الحائط في المنام يدل على تصدع العلاقات. نزول الدرج في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تفسير رؤية الجدار والحيطان في المنام للمرأة:

  • رؤية الحائط في المنام للمرأة عموماً تدل على أمنها وأمانها وسندها حسب حالها.
  • ومن رأت أنها تستند إلى جدار في الحلم فهي تستند إلى عمل أو وظيفة أو إرث حسب حالها (اقرأ ووزن المال في المنام).
  • رؤية بناء الجدار للمرأة في المنام تدل على بنائها المستقبل.
  • أما رؤية انهيار وسقوط الجدار أو الحائط في المنام للمرأة فيدل على طلاقها أو فقدان وظيفتها أو موت معيلها غير الأب (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام).
  • ومن رأت الحائط في الحلم يسقط عليها؛ إن آذها فهو تسلط الأخوة أو الأعمام وإن لم يؤذها  ففظاظة بالتعامل. 
  • رؤية تنظيف جدران البيت في المنام تدل على تقوية العلاقات.
  • تشققات الجدران في المنام للمرأة تصدع بالعلاقات.
  • من ركبت على الجدار في المنام استرجلت على وليها، ومن سقطت عن الحائط في الحلم  ضاع أملها.
  • من رأت زوجها أو أحد أبنائها يركب على الجدار في المنام فهو يراقب أهله ويصرف عليهم، وإن سقط عنه أهمل في ماله (اقرأ تفسير حلم سرقة المال في المنام)، ومن سقط الجدار على زوجها في المنام خسر ماله وسلطانه.
  •  يقول ابن سيرين أن رؤية السقوط عن الجدار تدل على تغير حال الرائي وزوال ما هو عليه.
  • من رأى أنه يتعلق بالجدار أو الحائط في المنام فإنه يتعلق برجل له مكانته، ويكون استمكانه به بقدر تعلقه بالجدار حسب تفسير ابن سيرين.
  • من نظر في الحائط فرأى انعكاس صورته قد يدل ذلك على موته والكتابة على قبره حسب ابن سيرين (تعرف على معنى رؤية القبر في المنام).
  • ومن رأى أنه يقفز عن الحائط في المنام فهو يستبدل الهدى بالضلال ويتحول من مؤمن لمنافق أو يقبل مشورة منافق حسب تفسير الشيخ النابلسي (اقرأ تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب).
  • الجلوس على الحائط في المنام قد يدل على نيل الشرف والجاه والمال، خاصَّة لمن رأى في يده سواراً من الذهب حسب الشيخ النابلسي (تعرف إلى معنى رؤية الذهب في المنام).
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية المشي على الحائط في المنام ثبات على مال أو وظيفة، ورؤية ركوب الجدار في المنام تمكُّنٌ من العمل أو جاه.
  • من نظر إلى الحائط فرأى نفسه كأنه ينظر في المرآة قد يدل ذلك على صدق الأخوة، أما رؤية الرسم أو الكتابة على الجدران فذكريات الأخوة، والكلام لمفسرة الأحلام في حلوها.

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى