تفسير الاحلام الالف

اذان يكرهه في المنام

اذان يكرهه في المنام محمد بن سيرين ومن سمع أذاناً يكرهه، فإنه ينادي عليه في مكروه قال الأستاذ أبو سعد: الأصل في هذا الباب، أنّ الأذان إذا رآه من هو أهل كان محموداً إذا أذن في موضعه وإذا رآه من ليس بأهل، أو رآه في غير موضعه، كان مكروهاً

وقد بيّن الإمام ابن سيرين في كتبه المختصة بتفسير الأحلام أن رفع صوت الأذان في المنام حق ، وقد تأتي للرائي مثل فلق الصبح ، كما ولها العديد من التفسيرات حسب أماكن رفع الأذان وغيرها من العوامل الهامة التي تؤثر  في تفسير الرؤية نودها بالتفصيل .

ورؤية الأذان حق ، وهي محققة كما جاءت ، فمن رأى أنه أذّن مرة أو مرتين وقام بعدها فصلى صلاة فريضة عليه في وقتها رزق الحج إلى بيت الله أو العمرة ، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى ” وّأّذّنٍ فِيْ الّناَسِ بِالحَج ” .

ومن رأى في المنام أنه يقوم برفع صوت الأذان في المسجد وهو على علم ودراية أنه ليس بمؤذن في الحقيقة أو اليقظة ، دلت رؤيته على توليه لولاة عظيمة تمد عظمتها إلى أخر مكان وصل إليه صوت أذانه ، وذلك إن كان أهلاً لتولي الحكم والمنصب ، وإن علم في نفسه أنه ليس أهلاً للولاية والحكم ، فإنه يتعلم حرفة لبوس أو يتاجر في تجارة رابحة وذات رزق عظيم .

ومن رأى أنه زاد في صيغة الأذان المعروفة أو أنقص منها شيئاً ، أو أنه غير في بعض ألفاظه المتعارف عليها في الواقع ، فإنه رجل ظالم للناس وأهل بيته بقدر ما قام بتغير على تلك الألفاظ ، ومن رأى أنه أذّن وأقام الصلاة في وقت واحد ، فإنه يقيم سنة ويمارسها بين الناس فيتبعوه ، كما وأنه يبطل بدعة منشرة بينهم .

ومن رأى أن فتى صغيراً لم يبلغ الحلم يأذن ويرفع صوت الأذان ، وكان صوته عذباً ، فإنه براءة ووقاية لأهله ووالديه من احتمال الزنا ، وذلك لقصة سيدنا عيسى .

والأذان كما بيّنه الإمام محمد ابن سيرين هو مفارقة الشريك ” وَأَذَاْنٌ مّنَ اللهِ وَرَسُوْلِهِ إِلى النّاسِ يَوْمَ الحَجّ الأكبَر ” ، ومن أذن وأقام الصلاة فقد تم عمله وانتهى رزقه وحان وقت موته ، والله أعلى وأعلم .

ومن سمع الأذان في السوق أو في مكان لتجمع الناس ، فهو دليل موت رجل من أهل ذاك المكان أو زائريه ، ومن سمع أذان يكرهه فإنه يصيبه مكروه ويناده به عليه .

والأصل في هذا التفسير أن من أذن وكان اهلاً للأذان فتفسيره محمود ، وله به خير ، وكذلك الحال لمن أذن في موضع يحل فيه الأذان ، وأما إن رآه من ليس أهلاً لأدائه ، أو أداه في مكان لا يجوز فيه الأذان ، فهو شر في التفسير .

وقد جاء رجلٌ إلى الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله فال له ، رأيت كأنني أُؤذن ، فقال له تحج ، وأتى رجل أخر إليه وقال له رأيت أنني أؤذن فقال تقطع يدك ، فقيل له : كيف فرقت بينهم قال : رأيت للثاني سيماً  صالحة  فأولت : ” وَأَذّنٍ فِيْ النّاسِ بِالحَجِ ” ورأيت للثاني سيماً غير صالحة فأولت ” ثُمّ أَذَّنَ مُؤَذّنٌ أَيّتُهَا العِيْرُ إِنَّكُم لَسَارِقُوْن ” .

تأويل الأذان في غير المسجد

ومن رأى أنه يؤذن على المنارة ، فإنه أحد الدعاة إلى الله ، فهو يدعو الناس لاتباع الحق والقرآن ، وبما دلت رؤيته على الحج ، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى ” وَأَذّنٍ فِيْ النّاسِ بِالحَجِ ” ، وإن شوهد أنه يؤذن في بئر فإنه يدعو الناس لهجر الديار والسفر بعيداً .

ومن رأى أنه يؤذن على تلة ، فهو توليه لولاية من سلطان أعجمي وليّ قبله ، وإن أذّن في شارع فهو دليل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للرائي الصالح ، وإن كان من غير أهل الصلاح فهو دليل ضربه .

ومن أذّن فوق بيت فهو موت أهل ذاك البيت ، وإن أذّن فوق الكعبة أو البيت الحرام فهو ارتكاب بدعة ، والأذان داخل الكعبة لا يحمد وهو شر ، ومن أذّن على سطح أحد جيرانه فهو خائن لجاره من ناحية عرضه وأهله  .

وإن رأى الرائي أنه يؤذن بين قوم فلا يقومون للصلاة ولا يجيبون نداء الله ، دلت رؤيته فهو يعيش بين قوم من الظلمة ، وذلك تصديقاً  لقول الله تعالى : ” فّأّذّن مُؤَذّنٌ بَيْنَهُم أَنّ لَعْنَةَ اللهِ عَلى الظّالِمِيْن ” .

ومن أذّن في برين فهو جاسوس للأعداء ، وأذان المحبوس فرج له ، ومن أذّن في منامه لعباً وهزواً فهو دلت رؤيته على فقدان عقله ، وذلك مصداقاً لقوله تعالى ” وَإِذَا نَاْدَيْتُم إِلى الصّلاَة اِتْخَذُوْهَا هُزُوَا وَلَعِبَا ذَلِك بِأَنّهُم قَوْمٌ لا يَعْقِلُوْن ” .

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى