ص

صيام

صيام فی المنام

صيام فی المنام

محمد بن سيرين

الصيام لغير الله

صيام فی المنام ومن رأى كأنّه صائم لغير الله تعالى، بل للرياء والسمعة، فإنّه لا يجد ما يطلبه

رؤيا صيام فی المنام الصوم والفطر

صيام فی المنام في تأويل رؤيا الصوم والفطر قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: اختلف المعبرون في تأويلهم الصوم، فقال بعضهم من رأى أنّه في شهر الصوم، دلّت رؤياه على غلاء السعر وضيق الطعام وقال بعضهم أنّ هذه الرؤيا تدل على صحة دين صاحب الرؤيا، والخروج من الغموم، والشفاء من الأمراض، وقضاء الديون

صوم فرض او غير فرض

ومن رأى أنّه صائم ولم يدر أفرض هو أو نفل، فإنّ عليه قضاء نذر، لقول الله تعالى: ” إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمَنِ صَوْمَاً فَلَنْ أُكَلّمَ الْيَوْمَ إنْسِيّاً ”  وربما يلزم الصمت لأنّ أصل الصوم السكوت

صيام الدهر

ومن رأى كأنّه صائم دهره، فإنّه يجتنب المعاصي

صيام رمضان

فإن رأى كأنه صام شهر رمضان حتى أفطر، فإن كان في شك يأتيه البيان، لقوله تعالى: ” هُدَىً للناس وَبَيِّنَاتِ ”  فإن كان صاحب الرؤيا أُميَاَ حفظ القرآن،

شهر رمضان صيام فی المنام

﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾.
يقول ابن سيرين في تفسير صيام شهر رمضان في الحلم أنَّ من رأى كأنَّه صام شهر رمضان حتى أفطر فإن كان في شك من أمره آتاه البيان وقطع شكَّه باليقين لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ﴾، أمَّا من كان أميّاً ورأى صيام رمضان في المنام أعانه الله على حفظ القرآن الكريم.
كذللك يقول الشيخ النابلسي أنَّ صيام رمضان في المنام يدل على الخروج من الشك إلى اليقين ويدل على الأمن من الخوف، فمن رأى أنَّه صائمٌ في رمضان فله بشارة خير وصيامه في المنام دليل صلاحه وتمسكه بدينه والله أعلم.
ومن رأى أنَّه صائمٌ في رمضان في المنام فإن كان مريضاً شفاه الله وإن كان مهموماً فرج عليه همه، وإن كان ضالاً اهتدى، وإن كان مديوناً أعانه الله على سدِّ دينه.

حلم الإفطار في رمضان
وإن رأى النائم أنَّه أفطر شهر رمضان عن عمد دون مبرر شرعي فهو يستخفُّ بأمر من أمور الدين والشرائع، أمَّا إن أقرَّ بحقيقة الصوم واشتهى قضاءه فهو رزقٌ يأتيه.
وربما يدل إفطار رمضان عمداً على القتل العمد، وقيل أنَّ من رأى نفسه يقتل متعمداً في المنام فهو يفطر في رمضان متعمداً.
وقد قيل أن حلم الفطر في رمضان يدل على استحقاق صاحب المنام الفطرة، وربما دلَّ على سفره بأمان لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿مَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾.
أمَّا من رأى أنَّه يصوم في المنام كأنَّه يقضي صيام الشهر بعد فواته فهو دليل على مرضه والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه في المنام يأكل في أيام الصوم فهو يأتي المحرمات ربما يدل ذلك على الدين والمرض، وقد يدل ذلك على الرزق من حيث لا يحتسب الإنسان، كما أنَّ فعل ما يفسد الصوم في المنام يدل على نقض العهد وإيثار حب الدنيا على الآخرة وارتكاب ما يوجب الكفارة.

وعن صيام رمضان في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى في منامه أنَّه في شهر رمضان وهو صائم فليمنع نفسه من اللغو وعليه أن يلازم قراءة القرآن الكريم.
أمّا من رأى أنَّه أفطر في يوم من أيام رمضان فإنه قد يسافر أو يتعرض لوعكة صحية إن كان الرائي صالحاً وإن كان غير ذلك فهو يتجرأ على حرمات الله.
ومن رأى أنَّ الناس صائمون وهو مفطر في المنام فإنه يخالف العادات والتقاليد ولا يحترم حقوق المجتمع، فإن رأى أن الناس مفطرون وهو صائم دلَّ ذلك على أنَّه يعتزل الناس ويجتنب الفتن والله أعلم.

صيام شهرين متتابعين

ومن رأى كأنّه صام شهرين متتابعين لكفارة، فإنّه يتوب من ذنب هو فيه

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also
Close
Back to top button